استعداد فرق ليدك للتدخل على إثر الإعلان عن التساقطات المطرية القوية – Vous & Lydec

استعداد فرق ليدك للتدخل على إثر الإعلان عن التساقطات المطرية القوية

    منذ التوصل بنشرة الأحوال الطقسية من المديرية الوطنية للأرصاد الجوية التي أعلنت عن تساقطات مطرية تصل إلى 33 ميليمتر بمجموع المجال الترابي للدار البيضاء الكبرى خلال يومي 25 و 26 نونبر 2020، عبأت ليدك منظومتها الاستعدادية و قامت بتعزيز فرقها و كذا وسائلها الخاصة بالتدخلات الميدانية.

      هكذا، خصص المفوض له البيضاوي الوسائل و الإمكانيات التالية :

      • الوسائل البشرية : 358 عون ضمنهم أطر و عمال التدخلات المختصة في مجال التطهير السائل،
      • الوسائل الآلية : 233 وحدة (17 شاحنة تطهير كبرى، 19 شاحنة تطهير صغيرة، 58 مضخة، 132 عربة نقل كبيرة و صغيرة، 7 سيارات رباعية الدفع…).
        • كما عززت قدرات طاقة مركزها للعلاقات مع الزبناء (20 20 31 22 05) لاستقبال و التكفل بالمكالمات التي تفوق المعتاد.

            و استعدادا لموسم الأمطار، قامت ليدك بشكل تلقائي و أكثر مما هو ضروري، بتفعيل :

            • برنامج للصيانة الوقائية و التنظيفية لشبكة التطهير السائل،
            • برنامج للتنظيف اليدوي و المائي للشبكة،
            • دوريات تلقائية قبل، أثناء و بعد كل تساقط للأمطار، و ذلك على مستوى جميع النقط الحساسة لضمان تشغيلها الجيد و إنجاز عمليات صيانة عند الحاجة.
              • بالموازاة مع ذلك، و من أجل التدبير الأفضل للفترات المطرية، تعتمد ليدك منظومة تعبئة خاصة. و يتعلق الأمر بتعليمات الاستغلال التي يتم تفعيلها و اعتمادها حسب مستوى تطور الحالة :

                  هكذا، فأثناء تساقط الأمطار، تضع ليدك منظومة للقيادة تعمل وفقا لثلاثة مستويات إنذارية

                    المستوى أ – إشعار، تعبئة ابتداء من يوم الإثنين (23 نونبر 2020)
                    أمطار قوية تم الإعلان عنها للـ 48 ساعة المقبلة. فرق التدخل تتجهز بوسائل التدخلات، و تكون مستعدة بشكل جماعي لإعداد انتشارها في الميدان. المصادقة على تعيينات الفرق و مخطط المناوبة
                    المستوى ب – انتشار الفرق (يوم الأربعاء 25 نونبر ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال)
                    تأكد تساقط أمطار قوية في الدار البيضاء مؤكد بملاحظات الرادار و الأرصاد الجوية في المغرب، الفرق تنتشر بالميدان في أقل من ساعة وهي مستعدة للتدخل في المنشآت عند الحاجة. يمكن تعيين الفرق للمراقبة في أماكن قارة أو للقيام بدويات المراقبة.
                    المستوى س – التدخلات يوم الأربعاء 25 نونبر ابتداء من الساعة الثامنة مساء
                    يتسم الجو بحالة مطرية ذات حدة قوية في التساقطات. الوسائل المتواجدة في الميدان هي في وضع التشغيل ويتم نقلها بحسب تطور حالة التساقطات. يتم بشكل منتظم رفع المعلومات من طرف الأعوان الميدانيين لمركز اليقظة و مكتب القيادة المركزية. و عند الضرورة يتم استكمال هذه الوسائل و في حالة طول مدة الحالة الجوية يتم تفعيل نظام لمناوبة الفرق.

                    إجراء عمليات التنظيف طيلة السنة

                      طيلة فترات السنة، تحرص ليدك على التشغيل الجيد لأكثر من 6400 كلم من شبكات التطهير السائل وتنجز العديد من الأعمال الوقائية لصيانة المنشآت وتقوية القدرة على تحويل نظام تجميع المياه العادمة والمطرية. و منذ بداية السنة، وفي إطار الصيانة الوقائية، قامت ليدك بمراقبة أكثر من 255 كلم وتنقية 446 كلم من الشبكات، مما مكن من استخراج أكثر من 000 27 طن من الترسبات المتراكمة في الشبكات والمنشآت. وتشمل الأعمال التي تنجز بالأساس:

                      • مراقبة وتنظيف جميع المنشآت النوعية بالمجال الترابي للتدبير المفوض (محطات التعلية، مزيلات الرمل، مصارف العواصف، أحواض ضبط مياه الأمطار، المنافذ البحرية، الحواجز و البالوعات…)،
                      • المراقبة بالفيديو أو المباشرة لقنوات تجميع المياه لتحديد الاختلالات و برمجة عمليات التجديد،
                      • التنظيف المائي للقنوات الثالثية،
                      • التنظيف اليدوي والآلي لقنوات التجميع الرئيسية ومنشآت استقبال المياه المطرية (حواجز و بالوعات)،
                      • إعادة تأهيل وتجديد شبكة التطهير السائل.
                        • من جهة أخرى، تم وضع برنامج للتنظيف الوقائي للشبكات، وذلك بهدف زيادة الطاقة الاستيعابية لقنوات التطهير والوقاية من التدفقات. ويتم كل ثلاثة أشهر إعداد مخطط للتنظيف بناء على قياسات حجم الترسبات في الشبكات.

                            مركز 7/24، من أجل تدبير دائم للتدخلات

                              يتعلق الأمر بمركز لليقظة والتنسيق تابع لشركة ليدك. وهذا المركز الذي انطلق في العمل منذ أبريل 2016، هو منظومة تشمل في مكان واحد:

                              • مركز العلاقات مع الزبناء، حيث تجد كل طلبات زبنائنا إجابة سريعة بالهاتف أو مكتوبة (معلومات، نصائح، مساعدة عن بعد، شكايات…).
                              • مركز تنسيق العمليات، مخصص للتكفل في الوقت حينه، بتخطيط وتعيين التدخلات الميدانية. وهو منظم حسب كل نشاط والمنطقة الجغرافية.
                              • مركز اليقظة والقيادة المركزية الذي يتكلف بتدبير الشبكات والقيادة عن بعد للمنشآت الرئيسية.
                              • مركز تدبير الأزمة الذي يقوم على المستوى المركزي بتدبير الأزمات، الحوادث والأحداث التي قد يكون لها تأثير سلبي.

                                ويمكن بالتالي من التدبير المنسق لطلبات الزبناء والتدخلات الميدانية حسب كل نشاط والمنطقة الجغرافية.

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *