ليدك تحصل من الإتحاد العام لمقاولات المغرب على علامة المسؤولية المجتمعية للمقاولة و تؤكد سياستها الطموحة في مجال التنمية المستدامة

Label CGEM

باعتبارها فاعلا مُهيكِلا في مجال الخدمات العمومية، ليدك تقوم منذ أكثر من 18 سنة بتدبير توزيع الماء، و
الكهرباء، و التطهير السائل و الإنارة العمومية، و ذلك في أكبر مدينة بالمملكة. و نظرا لطبيعة مهنها، تدرج المقاولة بشكل طبيعي مجموع أعمالها في قلب دينامية التنمية المستدامة.

ليدك حصلت بالفعل من الإتحاد العام لمقاولات المغرب على علامة في مجال المسؤولية المجتمعية للمقاولة. و يأتي هذا التتويج بعد بضعة أشهر على حصول المقاولة من وكالة فيجيو على جائزة
«فيجيو 2015» التي فازت بها للسنة الثالثة على التوالي.

علامة الإتحاد العام لمقاولات المغرب التي منحت لحد الآن لـ 80 مقاولة مغربية، هي اعتراف رسمي باحترام هذه الشركات لالتزامها المتعين التقيد به و الدفاع عنه و تعزيز المبادىء العالمية للمسؤولية الإجتماعية و التنمية المستدامة في أنشطتها الإقتصادية، و علاقاتها الإجتماعية، و بشكل عام، في مساهمتها في خلق القيمة..

هذا التتويج جاء إذا لإضفاء الشرعية على استراتيجية ليدك في ميدان المسؤولية المجتمعية للمقاولة
و الإعتراف بأخذها بعين الإعتبار لانتظارات أطرافها المعنية. و تماشيا مع مشروعه للمقاولة
«سينرجي 2020» الذي تأسس بناء على استماع لجميع أطرافه المعنية الداخلية و الخارجية، جعل المفوض له سنة 2012 من المسؤولية المجتمعية للمقاولة رهانا استراتيجيا. و مواصلة لهذا المسعى، اعتمدت ليدك بمتم سنة 2014، مخططا جديدا لأعمال التنمية المستدامة 2020 (أنظر الإطار).
و خارطة الطريق هاته التي تم إعدادها لفترة 2015-2020، تمت هيكلتها حول 4 التزاماتها ينبثق منها 20 هدفا تستجيب للرهانات الإقتصادية، و البيئية، و الإجتماعية و المجتمعية للمقاولة. وبالفعل، تلتزم ليدك في الهدف التاسع من المخطط بالتواصل بشأن سياستها للتنمية المستدامة و حول النتائج المحصل عليها.

في شهر أكتوبر 2015، انضمت المقاولة أيضا للميثاق العالمي للأمم المتحدة. و هذا الإطار المرجعي الدولي، يدعو المقاولات إلى القيام في مناطق نفوذها باعتماد و دعم و تفعيل مجموع القيم الأساسية، في مجالات حقوق الإنسان، و معايير الشغل و البيئة و محاربة الرشوة.

و للحصول على علامة المسؤولية المجتمعية للمقاولة من الإتحاد العام لمقاولات المغرب، خضعت ليدك لتقييم تسييري قامت به وكالة التنقيط غير المالي فيجيو. و هذا التقييم المنجز بين يوليوز و أكتوبر 2015، استلزم أكثر من 70 لقاء عقدت مع الأطراف المعنية الداخلية (متعاونين، شركاء اجتماعيين)، و أيضا مع الأطراف المعنية من خارج المقاولة (مساهمين، سلطة مفوضة…).

و بهذا الخصوص، صرح سعيد السقاط رئيس لجنة المسؤولية المجتمعية للمقاولة و العلامات بالإتحاد العام لمقاولات المغرب، قائلا : «أعضاء لجنة منح علامة الإتحاد العام لمقاولات المغرب في مجال المسؤولية المجتمعية للمقاولة، استحسنوا بالخصوص نضج مسعى ليدك في مجال المسؤولية المجتمعية للمقاولة الذي يتمحور حول رؤية مهيكلة جيدا و مبنية على المدى المتوسط و البعيد».

بالنسبية لجان باسكال داريي، مدير عام ليدك فإنه : «علاوة على الاعتراف بسياسة المسؤولية المجتمعية للمقاولة التي تبنتها ليدك منذ سنوات عدة، فإن التتويج بهذه العلامة لمسعى المسؤولية المجتمعية للمقاولة من طرف الإتحاد العام لمقاولات المغرب هو بالنسبة لمقاولتنا و متعاونيها (الـ 3600 فردا) عاملا للفعالية القصوى و الاستدامة»، مضيفا : «هدفنا أن تكون ليدك دائما مقاولة مرجعية في خدمة التنمية المستدامة للدار البيضاء الكبرى و لساكنتها»

من جهته، صرح عبد الله طالب، مدير التواصل و التنمية المستدامة بشركة ليدك قائلا : «هذا التتويج هو مكافأة للمجهود الكبير و المتواصل الذي تبدله ليدك لفائدة هيكلة مسعاها للمسؤولية المجتمعية للمقاولة
و تقوية فعاليتها الإقتصادية، الإجتماعية و البيئية. مقاولتنا تؤكد من جديد التزاماتها في مجال التنمية المستدامة، تماشيا مع مخططها لأعمال التنمية المستدامة 2020».

الإلتزامات الأربعة في مخطط أعمال التنمية المستدامة 2020 لشركة ليدك:

هذا المخطط الذي يحمل تسمية «مخطط أعمال التنمية المستدامة 2020»، هو وثيقة مرجعية مهيكلة حول أربعة التزامات و 20 هدفا في مجال المسؤولية المجتمعية للمقاولة، محددة للفترة الممتدة بين 2015 و 2020 :

– الإلتزام رقم 1 : تقليص تأثير أنشطتنا على البيئة،
– الإلتزام رقم 2 : جعل متعاونينا فاعلين في التنمية المستدامة،
– الإلتزام رقم 3 : التجديد في مهننا للمساهمة في الفعالية الإقتصادية و البيئية لحاضرة الدار البيضاء،
– الإلتزام رقم 4 : المساهمة في جاذبية المجال الترابي للجهة و الحوار مع أطرافنا المعنية.

تماشيا مع توجهاتها الإستراتيجية لفائدة المسؤولية المجتمعية للمقاولة، انضمت ليدك في أكتوبر 2015، إلى الميثاق العالمي للأمم المتحدة. و هذا الإطار المرجعي الدولي، يدعو المقاولات إلى القيام في مناطق نفوذها باعتماد و دعم
و تفعيل مجموع القيم الأساسية، في مجالات حقوق الإنسان، و معايير الشغل و البيئة و محاربة الرشوة.

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *