نفق غاندي : حوار حول مشاركة ليدك

حوار مع مروان حكم، مسؤول مشروع التهيئة الحضرية، مكلف بتدبير هذا المشروع :
« العمل المشترك أدى إلى إنجاح هذا التحدي. »


هل يمكنك إطلاعنا على أهم الأعمال التي تقوم بها ليدك في إطار مواكبة هذا المشروع ؟

يخضع مشروع نفق غاندي لتنسيق وثيق مع الشركة صاحبة المشروع (الدار البيضاء للنقل) و إدارتها للأشغال. و قد شاركت ليدك في هذا المشروع منذ مرحلة دراسة الجدوى و الدراسات التفصيلية، بالقيام بأشغال تحويل الشبكات، و المصادقة على أشغال التطهير و تتبعها، بما في ذلك محطة لتعلية المياه، و كذا الإنارة العمومية النهائية (تماشيا مع توجهات المخطط المديري لتهيئة الإنارة).

بالفعل، فمنذ التوصل بتصميم التهيئة، أطلقت ليدك على الفور دراسات تحويل الشبكات المعنية بهذا المشروع و التي خضعت لإجراء خاص بالمصادقة المسبقة عليها من طرف صاحب التهيئة. و شملت عملية التحويل جميع الشبكات المهيكلة : الماء الشروب، التطهير السائل، كهرباء الجهد المنخفض و المتوسط. و بتنسيق مع شركة (الدار البيضاء للنقل)، قامت ليدك أيضا بإحداث إثارة عمومية مؤقتة لضمان استمرارية الخدمة طيلة فترة أشغال المشروع و أنجزت إنارة عمومية نهائية : إنارة الطرقات الجانبية إضافة إلى الجزء تحت الأرضي.

و للاستجابة للجدول الزمني الضيق الذي سطرته الشركة صاحب التهيئة، أنجزت ليدك أشغالا لتحويل 4 شبكات في أجل قياسي بلغ 4 أشهر، و ذلك داخل وسط حضري معروف بكثافة حركة السير به. مما مكن شركة (الدار البيضاء للنقل) من إطلاق أشغال عمليات الحَفْر و احترام آجال فتح نفق غاندي أمام حركة السير.


بالطبع، فمثل هذه الأشغال، تساهم في بعض الأحيان في إنجاز أشغال أخرى أكثر أهمية، أليس كذلك ؟

بالفعل، فقد تكفلت ليدك بإجراء المصادقة على دراسات و تتبع إنجاز شبكة لتطهير المياه المطرية في إطار مشروع نفق غاندي، بما في ذلك محطة لتعلية المياه التي أنجزت في مدة زمنية قياسية (4 أشهر) بالموازاة مع إنجاز الأشغال. و قد عُقٍدت جلسات عمل عديدة لتحسين تصميم المحطة مع الأخذ بعين الاعتبار لاستغلال المحطة، و إكراه العقار و الاندماج المجالي في وسط حضري كثيف جدا.

و كان أكبر إكراه هو تقليص مساحة المحطة من 200 متر مربع إلى 55 متر مربع بعقلنة و ترشيد التجهيزات الهيدروميكانيكية. لذلك، تم تحسين الجزء الخاص بالهندسة المدنية و كذا إمداد الطاقة، من خلال تزويد المحطة بالجهد المنخفض عوض شبكة الجهد المتوسط. و تندرج هذه المبادرة في إطار استراتيجية النجاعة الطاقية التي اعتمدتها ليدك.


ماذا عن شبكة الإنارة العمومية النهائية و قيام ليدك بتركيب تجهيزات جديدة ؟

يجب التوضيح أنها المرة الأولى التي تنجز فيها ليدك عملية وضع كشافات ضوئية على مستوى الجزء تحت الأرضي للنفق، مما استوجب تنسيقا استثنائيا مع الشركة صاحبة التهيئة و مجموع المتدخلين في المواقع مثل الشركات المكلفة بأشغال التكسية، الهندسة المدنية و المعالجة الهنسية. لحد الآن، تم فقط في أسبوعين، تركيب 65 كشاف ضوئي من نوع المصابيح ذات الاستهلاك المنخفض.

كما تم إنجاز عملية لاختبار القياسات و أخرى لضبط المستوى للتأكد من الإضاءة الجيدة. و تتواصل أشغال ليدك لإحداث إنارة عمومية على مستوى الطرق الجانبية بعد تهيئة المساحة، و ذلك بهدف إتمام الأشغال في غضون شهرين بتنسيق مع الشركة صاحبة التهيئة.


Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *