مختبر لابيلما : حرص دائم على جودة الماء بالدار البيضاء

 :فضلا عن تعبئتها لضمان استمرارية التزويد بالماء الشروب، تزود ليدك زبناءها بماء مطابق للمعيار المغربي

NM 03.7.001

و تراقب بصرامة مطابقة الماء عند دخوله للخزانات و خروجه منها، و ذلك 24ساعة/24 و 7أيام/7، انطلاقا من المكتب المركزي للقيادة التابع إلى ليدك، منذ وصوله إلى الخزانات، و في شبكة التوزيع و إلى غاية توجيهه إلى السكان. و تتم في الوقت حينه، على الخصوص، مراقبة معايير مثل المواد العالقة و الكلور و الحرارة. و عمليات المراقبة هاته تتعلق أيضا بكل سلسلة التوزيع : تنجز يوميا تحليلات العينات عبر 167 نقطة أخذ عينات موزعة على مجموع ولاية الدار البيضاء الكبرى.

 و يحرص مختبر «لابيلما» بشكل منتظم على جودة الماء.

و هكذا، فخلال سنة 2014، تم إنجاز 76000 تحليلة بكتيرية و فيزيوكيميائية، و هو ما يفوق المتطلبات المغربية المعمول بها التي تحدد عدد هذه التحاليل في 35000 تحليلة في السنة : نسبة المطابقة الإجمالية بلغت 99,99 في المائة. و يمثل هذا العدد من التحليلات مجهودا تحليليا يفوق بأكثر من مرتين متطلبات المعيار المعمول به.

جدير بالذكر أن جودة الماء الذي ينتج من طرف المنتجين المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب و شركة مياه أم الربيع و توزعه ليدك، هي مطابقة تماما للمعايير الصحية المعمول بها في المغرب. يمكن إذا شرب هذا الماء بكل اطمئنان و بدون أية معالجة إضافية (مصفاة، مُليِّنات…). و خلال رحلته في الطبيعة، يتغذى الماء من العناصر الأساسية
و الأملاح المعدنية. هكذا، تتنوع جودته المذاقية حسب الفصول و خصائص الصخور و التربة التي يواجهها. من جهة أخرى، يمكن الشعور بوجود طعم الكلور المضاف للماء بكمية ضعيفة لتطهيره. ذلك يضمن الجودة البكتيرية للماء خلال نقله في القنوات إلى غاية الصنبور.

للإشارة، فمنذ سنة 1997 إلى الآن، استثمر التدبير المفوض 3,8 مليار درهم في مجال الماء الشروب. إضافة إلى أن أكثر من مليون زبون يتم تزويدهم بالماء الشروب في الدار البيضاء الكبرى. و إلى غاية آخر سنة 2014، بلغ حجم المياه الموجهة للتوزيع أكثر من 194 مليون متر مكعب. و تقوم ليدك بتدبير شبكة للماء الشروب تبلغ حوالي 400 5 كلم، إضافة إلى 29 خزانا و صهريجا للماء، و 21 محطة للتعلية و رفع الضغط.

qualite-eau-potable-casablanca

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *