حوار مع محمد المشهوري، مدير الأشغال بشركة ليدك

تقنيات متطورة و آليات فعالة لإنجاز أشغال تحويل الشبكات للطراموي

بعد إنهاء ليدك لورش تحويل شبكات الماء و التطهير و الكهرباء لتحرير الطريق أمام الخط الثاني لطراموي الدار البيضاء، من المتوقع أن تنتهي في شهر يونيو الأشغال الخاصة بالمشروع ذاته لإنجاز الخطين الثالث و الرابع. و في هذا الحوار يستعرض محمد المشهوري، مدير الأشغال بشركة ليدك، مختلف مراحل هذا الورش الكبير


ما علاقة مهنكم بمشروع إنجاز طرامواي الدار البيضاء ؟

مشروع من هذا القبيل ينجز في الطريق العام، هو بالتأكيد مشروع يعني الشبكات التي نقوم بتدبيرها، سواء بالنسبة لشبكة الماء، أو الكهرباء أو التطهير السائل أو الإنارة العمومية. حينما يتحدد خط سير الطراموي، فلابد على إثر ذلك تحرير الطريق أمامه، و بالتالي تحويل الشبكات المتواجدة.

ما هي معطياتكم بخصوص الأشغال التي تنجزون ضمن هذا المشروع ؟
يتعلق الأمر بمشروع مهيكِل انطلق منذ بضع سنوات. و اليوم تتوفر ليدك على الخبرة في هذا المجال باعتبار أننا أنجزنا بنجاح الأشغال المتعلقة بالخطين الأولين. و قد شمل الخط الثاني تحويل الشبكات المرتبطة بمهن ليدك الأربع، أي 14 كلم من شبكات التطهير، و 17 كلم من شبكات الكهرباء و الإنارة العمومية و 9 كيلومترات من شبكات الماء الشروب.

ما هي تكلفة و آجال إنجاز هذه الأشغال ؟
يناهز الغلاف المالي الاستثماري لهذه الأشغال حوالي 100 مليون درهم. و فيما يخص تحويل الشبكات، فالمشروع تم الانتهاء منه منذ أكتوبر 2016، و تم وضع المنصات و بالتالي فأشغال الخط الثاني للطراموي انتهت هي الأخرى.
و بالنسبة للخطين الثالث و الرابع اللذان تجري الآن أشغالهما، فالأمر يتعلق بمضاعفة طول المسافة التي تشملها الأشغال و التي تبلغ الآن 32 كلم من شبكات التطهير، و 30 من شبكات الكهرباء و 9 كيلومترات من شبكات الماء الشروب، كما أن الغلاف المالي المخصص تضاعف و انتقل من 100 إلى 200 مليون درهم. و إلى غاية اليوم، فقد استثمرنا 30 مليون درهم و نعتزم إنهاء هذه الأشغال في حدود شهر يونيو المقبل (2019).

أي تنظيم اعتمدتم لإنجاز هذا المشروع على نحو جيد ؟
تقوم مديرية الأشغال بتدبير هذا المشروع في مرحلة أشغاله، و نتوفر على عشرة رؤساء أوراش يعملون إلى جانب زملائنا في مديرية إدارة المشاريع. لقد وضعنا نظاما للقيادة بتعاون وثيق مع الأطراف المعنية. نجتمع بشكل دوري منتظم لإجراء تقييم حول مستوى تقدم الأشغال، و تداول الإكراهات الميدانية و إيجاد حلول لها. و يندرج هذا المشروع في إطار تنمية الدار البيضاء الكبرى و جميع الأطراف المعنية تقدم مساهمتها لإنجاح المشروع.
كما أننا نحرص على القرب إلى المجاورين للأوراش، بحيث أنه قبل انطلاق المشروع، نقوم بتسييج منطقة العمل، من خلال نظام تشوير ملائم و بالإعتماد على مخطط للسير مصادق عليه من طرف السلطات. و يتم كل ذلك في إطار من التشاور، الصرامة و الاحترام التام للمعايير.
نشتغل اليوم في محاور طرقية كبرى مثل شارع محمد السادس أو شارع أولاد زيان. و باعتبار كثافة السير بهذه الشوارع، فإن التسلسل و البرمجة المرحلية لهذه الأشغال و أيضا التنسيق الوثيق مع الشرطة، و السلطات المحلية و المقاطعات، هي إجراءات تساعد على إنجاز الأشغال في ظروف أحسن. بالفعل، فبفضل ذلك، تتم الأشغال في إطار يتميز بالهدوء و مطابقة القوانين، مع احترام الآجال و المعايير في مجال السلامة، الجودة و احترام البيئة.

بماذا يتميز هذا الورش من الناحية التقنية ؟
في هذا المشروع، اعتمدنا أشغالا نوعية عديدة تتضمن إكراهات عملياتية لمرور القنوات، خاصة حينما نواجه بعض الحواجز. نتوفر على فريق يعمل مع المناولين لإيجاد حلول تقنية لهذه الإكراهات. لقد قمنا بتطوير خنادق متعددة المواد، أي تكون قادرة على استيعاب أكثر من شبكة واحدة. ذلك يمكننا من وضع شبكات سائلة، و خلق التآزر و ربح الوقت و المكان من أجل احترام آجال الإنجاز.
هذا عمل قمنا بشرحه لممثلينا و لمسؤولي إعطاء أوامر الخدمة الذين وافقوا على هذه الأفكار المبتكرة و قمنا بتفعيلها في هذا الورش. و هناك جانب آخر يتعلق بالتشوير و سياج السلامة. إنها أوراش معروفة بسياج السلامة المعتمد لإنجاز الطراموي، و لون خاص بشركة الدار البيضاء للنقل و لوحات خاصة جدا تمكن من التشوير الجيد للورش و تجنب مشاكل حركة السير.

لحد الآن، ما هي حصيلة هذه الأشغال ؟
يتعلق الأمر بمشروع جيد جدا من حيث التآزرات و إنجاز رائع حققته ليدك بشكل يرضي الأطراف المعنية، و الساكنة البيضاوية.
نحن فخورون بهذا الإنجاز. بالتأكيد، هناك إكراهات، و صعوبات في الميدان، لكننا رفعنا التحدي من أجل أن تكون أشغال الخطوط المقبلة للطراموي في مستوى الجودة ذاته لما سبق إنجازه. هدفنا هو مواصلة هذه الإنطلاقة لإرضاء مجموع الأطراف المعنية، و خاصة، البيضاويين.

Ce contenu a été publié dans Notre actualité, avec comme mot(s)-clef(s) , . Vous pouvez le mettre en favoris avec ce permalien.